أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قال مسؤول نفطي عراقي يوم الاثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول إن القوات العراقية استعادت السيطرة على مقر شركة نفط الشمال، شمال غربي كركوك، ومصفاة نفط تقع بالقرب منها من القوات الكردية دون قتال.

وقال المسؤول الذي مقره كركوك لرويترز إن القوات العراقية تحركت إلى مقر شركة نفط الشمال المملوكة للدولة بعد السيطرة على قاعدة "كي وان" الجوية القريبة. وتنتشر القوات أيضا في حقل بابا غرغر القريب ومصفاة نفط الشمال.

وقال مسؤول آخر بوزارة النفط العراقية لرويترز في بغداد إن إنتاج النفط والغاز بمنطقة كركوك يمضي كالمعتاد رغم عملية عسكرية عراقية جارية لانتزاع السيطرة على المنطقة من القوات الكردية.

وقال قائد عسكري مشارك في العملية "بعض القيادات الكردية الأخوية المخلصة وافقت على تسليم منشآت شركة نفط الشمال وشركة غاز الشمال التابعة للدولة".

إقرأ: الخطر يهدد اقتصاد إسبانيا بسبب إقليم كاتالونيا

وقال مسؤول الوزارة "لدينا اتفاق مع بعض القيادات الكردية بأن تبقى منشآت النفط والغاز بعيدة عن الصراع". وتساهم نفط الشمال بحصة صغيرة من إجمالي إنتاج النفط في العراق وتضخ الخام بشكل رئيسي من حقول في الجنوب.

هذا وتعتبر كركوك من بين أهم المدن العراقية فيما يتعلق بالإنتاج النفطي حيث تنتج الحقول الواقعة ضمن حدود المدينة ما عدده 555 ألف برميل نفط يوميا، وفقا للأرقام الصادرة عن معهد الطاقة العراقي. وفقا لـ"سي ان ان".

أما إقليم كردستان فيساهم بـ790 ألف برميل نفط يوميا وفقا للمعهد، أي أن ضم إقليم كردستان لمدينة كركوك سيرفع الناتج النفطي اليومي للإقليم إلى 1.345 مليون برميل يوميا، ما يعني نحو ربع الإنتاج اليومي للعراق البالغ 4.400 مليون برميل يوميا.

ويذكر أن القوات الكردية دخلت في العام 2014 إلى كركوك بهدف حماية المدينة القريبة من مناطق إقليم كردستان، وذلك خلال اجتياح تنظيم "داعش" لشمال العراقي خلال العام ذاته.

إقرأ أيضا: فنزويلا.. تراجع في الاقتصاد بـ 35%