أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة (الخليج)

تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تنظم دائرتا التنمية الاقتصادية في دبي وأبوظبي الدورة الرابعة من "ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2017"، في فندق فيرزاتشي يومي 17 – 18 يناير الجاري، تحت عنوان: "استباق انطلاقة الغد: الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق نمو متنوع ومستدام".

اقرأ أيضا: القمة العالمية للحكومات 2017 تتحول الى حراك عالمي لخير الشعوب

وسيلقي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة "طيران الإمارات" رئيس لجنة التنمية الاقتصادية، الكلمة الرئيسية خلال الملتقى، إضافة إلى كلمة لعبدالله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة.

يهدف ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2017، الذي سيشارك فيه عدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص وصانعي القرار ومجموعة من الباحثين الاقتصاديين الدوليين والمحليين، إلى إلقاء الضوء على دور الابتكار وريادة الأعمال في دعم النمو والتنويع الاقتصادي. وسيشهد اليوم الأول عروضا ومناقشات حول الفرص والتحديات التي تبلور الآفاق الاقتصادية لإمارة أبوظبي ودبي لعام 2017، وسيركز اليوم الثاني على بلورة منظومة السياسات التي من شأنها أن تدعم أفضل الابتكارات وتدفع المشاريع نحو الاستدامة والتنوع.

وأكد سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أهمية الملتقى الذي سيضم نخبة من كبار القادة وصانعي القرار من القطاعين العام والخاص بالدولة لتسليط الضوء على المكانة التي تتمتع بها الإمارات على خريطة الاقتصاد العالمي.

وقال القمزي: كان انطلاق الملتقى خطوة فعالة في إطار تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة على وجه العموم وإمارتي أبوظبي ودبي على وجه الخصوص.

من جانبه، قال خليفة بن سالم المنصوري، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة، إن الدورة الرابعة لملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية تأتي انسجاماً مع توجهات حكومة الإمارات الرامية إلى تعزيز الجهود المشتركة لكافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية بما يسهم في دفع عجلة الابتكار وريادة الأعمال نحو تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وفق ما حددته خطة 2021.

وتضم أولى جلسات اليوم الأول عرضاً توضيحياً لبول مورينو لوبيرز، المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي في الخليج، يليه عرض توضيحي لرائد صفدي، كبير المستشارين الاقتصاديين في اقتصادية دبي، ثم عرض توضيحي لخليفة علي الحوسني، مدير بالإنابة في اقتصادية أبوظبي.

وتضم الجلسة الثانية تحت عنوان: "آفاق اقتصاد الإمارات على المدى البعيد"، كلا من الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية، وكرستوف رول، رئيس البحوث لدى هيئة أبوظبي للاستثمار، وماريوس ماراثيفتس، كبير الاقتصاديين في بنك "ستارترد تشارترد"، والدكتور خالد دسوقي، خبير اقتصادي بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

ويبدأ اليوم الثاني بجلسة تحت عنوان: "الطريق إلى التنويع: الابتكار وريادة الأعمال في الإمارات"، يشارك فيها عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ ومحمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في "حي دبي للتصميم"، والدكتورة شيخة المسكري، رئيسة مجموعة المسكري القابضة، ومحمد إسماعيل الفردان، مدير إدارة المنطقة الحرة في مدينة مصدر، وشادي شاهر البورنو، رئيس الاستراتيجية الاقتصادية في "بنك الإمارات دبي الوطني".
ويشارك في الجلسة الأخيرة، الدكتورة وفاق عدنان، زميل متميز في كلية إنسياد، والدكتور محمد الأحول، كبير الاقتصاديين في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ومنصور المالك، مدير إدارة الشؤون القانونية في twofour 54، وفيصل الحمودي، مستشار برنامج تكامل في اقتصادية أبوظبي.

اقرأ أيضا: 

 دبي تحافظ على جاذبيتها للاستثمارات وتستقطب 16800 شركة جديدة في 2016

أكثر من 111 بليون دولار قيمة الاستثمارات الأجنبية التراكمية في الإمارات