أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" الخميس إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أغسطس آب لأعلى مستوى لها منذ مايو أيار 2015 بقيادة منتجات الألبان والزيوت والسكر.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر 165.6 نقطة فى أغسطس آب بارتفاع 1.9 بالمئة عن الشهر السابق. وبلغ ارتفاع المؤشر نحو سبعة بالمئة مقارنة بأغسطس آب من العام الماضى.

ورفعت منظمة الأغذية والزراعة توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2016-2017 إلى 2.566 مليار طن بما يزيد 40 مليون طن مقارنة مع 2015.

توقعات بحصادات كبيرة في المستقبل

تشير التوقعات إلى وصول الناتج العالمي من الحبوب الخشنة خلال عام 2016 إلى نحو 1,329 مليون طن، بزيادة قدرها 2.1 بالمائة مقارنة بالعام 2015، مدفوعة بارتفاع مستوى التوقعات الخاصة بحصاد الذرة في العديد من الدول، وخاصة الولايات المتحدة.

كما ارتفعت التوقعات الخاصة بإنتاج القمح لتصل إلى 741 مليون طن، مدفوعة بمراجعات تصاعدية كبيرة في كل من أستراليا وأمريكا الشمالية والهند والاتحاد الروسي. ومن المتوقع أن تحتل روسيا المرتبة الأولى عالمياً بوصفها أكبر مصدر للقمح خلال عامي 2016/2017، متجاوزة الاتحاد الأوروبي، الذي كان للطقس الماطر فيه أثر سلبي على المحصول هذا العام.

أقرأ أيضا: طيران الامارات قد ينقل ربع مليون مسافر خلال عطلة العيد

من المتوقع كذلك أن يصل إنتاج الأرز إلى مستويات جديدة هذا العام، ليصل إلى 496 مليون طن. ويعود الفضل في ذلك إلى الظروف الجوية المواتية في معظم أنحاء قارة آسيا وبسبب تحول مزيد من المزارعين الأمريكيين لإنتاج الأرز بسبب أسعاره الأكثر جاذبية بشكل نسبي.

ولم تغير "الفاو" من توقعاتها الخاصة باستخدام الحبوب في العالم خلال العام المقبل، والذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 1.6 بالمائة، مدفوعاً بالذرة، وإلى حد ما بإمدادات القمح متدني الجودة، والذي يستخدم علفاً للحيوانات. وارتفع مستوى توقعات منظمة "الفاو" الخاصة بتجارة الحبوب لعامي 2016/2017 بنحو 9 ملايين طن، بسبب وفرة الكميات المعدة للتصدير من القمح والحبوب الخشنة.

اتجاهات الأسعار تواصل منحاها التصاعدي

وعوّض مؤشر الفاو القائم على التجارة والذي يتتبع أسعار خمس مجموعات أساسية من الأغذية في الأسواق العالمية عن انخفاضه خلال شهر تموز/يوليو، ليرتفع لأعلى مستوى له خلال 15 شهراً في آب/أغسطس.

المصريون يستقبلون عيد الأضحى وسط معاناة اقتصادية

ترامب قد يكلف الاقتصاد الأمريكي تريليون دولار