اخبار الآن | مونتريال – كندا – (رويترز)

اعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" ان الطلب العالمي على رحلات الطيران ارتفع 5.9 بالمئة في يوليو/تموز – الشهر الأول فى فترة ذروة الصيف – وذلك بفضل انخفاض أسعار النفط مما ساعد على إبقاء تكلفة السفر منخفضة وبالتالى عزز الطلب.

وقال الاتحاد في تحديثه الشهري لحركة النقل الجوي إن شركات الطيران الأوروبية شهدت تباطؤا فى نمو الطلب إلى 4.1 بالمئة في يوليو/تموز بعد أن تسببت هجمات فى عزوف السائحين خصوصا من آسيا والولايات المتحدة.

وقال ألكسندر دو جونياك الرئيس التنفيذي لإياتا فى بيان "الرحلات الطويلة لأوروبا على سبيل المثال عانت فى أعقاب سلسلة من الهجمات الإرهابية. والأسواق المحلية المتقدمة تشهد توقفا في نمو الطلب بينما تنكمش البرازيل وروسيا."

وأضاف الاتحاد أنه عادة ما يكون تأثير الهجمات مؤقتا لكن الطبيعة المتكررة للأحداث الأخيرة تشير إلى أن التأثير ربما يمتد هذه المرة لمدة أطول.

وعالميا ارتفعت الطاقة الاستيعابية ستة بالمئة بما يفوق الطلب لينخفض معامل الحمولة – الذي يقيس مدى امتلاء الطائرات – 0.1 نقطة مئوية إلى 83.7 بالمئة.

وتأسس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في 19 أبريل1945 لمواجهة المشاكل التي قد تنجم عن التوسع السريع لخدمات الطيران المدني في أعقاب الحرب العالمية الثانية. ولم يكن تأسيسه سـابقة فريـدة فـي عالم الطيران  إذ سبقه اتحاد مماثل في 28 أغسطس 1919 وهو "الاتحاد الدولي للحركة الجوية". وكان مهمته تنحصر أساساً داخل قارة أوروبا. ومن ثم فقد انتهى الأمر، عقب توسع أعماله، عام 1939، والمكتب الرئيسي للإتحاد بمدينة مونتريال، ومكتب تنفيذي رئيسي في جنيف ومكاتب إقليمية في: عمان  وبروكسل ودكار ولندن  وريو دي جانيرو وسنغافورة وواشنطن.

اقرا ايضا: سكان دبي سيتنقلون عبر شبكة ترام معلقة في الهواء هي الاولى من نوعها في الشرق الاوسط