أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عبدالرازق الطيب)

قالت أكسفورد إيكونوميكس لأبحاث الاقتصاد إن الاقتصاد الأمريكي قد ينكمش بمقدار تريليون دولار في 2021 إذا فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة في نوفمبر.

وفي حين قالت الشركة إن سياسات ترامب التي تشمل مزيدا من إجراءات الحماية التجارية وتخفيضات ضريبية وترحيلا جماعيا للمهاجرين السريين ربما يجري تخفيفها خلال المفاوضات مع الكونغرس فإنها قد تكون ذات آثار "سلبية".

وقالت "إذا نجح ترامب بدرجة أكبر في اعتماد سياساته فإن العواقب قد تكون أبعد مدى  بخصم خمسة بالمئة من مستوى الناتج المحلي الإجمالي الأميركي قياسا إلى التصور الأساسي وتقويض التعافي المتوقع في النمو العالمي."

تصف أكسفورد إيكونومكيس نفسها بأنها شركة استشارات عالمية مستقلة. يقع مقر الشركة في أكسفورد بإنجلترا لكن لها مكاتب في مدن أمريكية مثل شيكاغو وميامي وفيلادلفيا وسان فرانسيسكو وواشنطن.

لم ترد حملة ترامب على الفور على طلب للتعليق على البحث. لكن ترامب أعاد خلال مناسبة للحملة في كليف بولاية إيوا التأكيدعلى أنه سيدفع الاقتصاد الأمريكي للنمو.

وتتوقع أكسفورد إيكونوميكس في تصورها الأساسي نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمعدل ثابت نسبيا قرب الاثنين بالمئة من2018 ليصل إلى 18.5 تريليون دولار في 2021.

لكن في حالة انتخاب ترامب ونجاحه في تطبيق سياساته فإنها تتوقع تباطؤ النمو تباطؤا حادا ليتراجع مقتربا من الصفر في 2019 مما سيقلص الناتج المحلي الإجمالي إلى 17.5 تريليون دولار.

وقالت الشركة إن تصورها الأساسي يفترض فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون وانقسام الكونغرس بين مجلس نواب يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس شيوخ بأغلبية ديمقراطية مما سينتج عنه استمرار السياسات الحالية بدرجة كبيرة.

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي تقدم وزيرة الخارجية السابقة كلينتون لكن الفارق تقلص في الأسابيع الأخيرة.

أخبار الآن " اقتصاد":

 

ثبات انتاج النفط الإيراني رغم تصريحات ايران بزيادة الإنتاج

 

البنك الدولي: تلوث الهواء يضيع 225 مليار دولار على الاقتصاد العالمي

 

800 مليار دولار قيمة المشاريع في "سيتي سكيب" دبي