أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

 اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد الأوروبي أن وجود الاتحاد "ليس مهددا" بقرار بريطانيا الخروج من صفوفه. فيما وصف رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس مطلب إخراج المجر من الاتحاد "محض هراء".

أقرأ ايضا: "ضريبة السكر "غالبية الألمان يعارضونها وبريطانيا تعتزم تطبيقها في 2018

 قال جان كلود يونكر أمام البرلمان الاوروبي الملتئم في جلسة عامة في ستراسبورغ "نحترم قرار بريطانيا مع إبداء الأسف على ذلك في الوقت نفسه، لكن الاتحاد الأوروبي ليس مهددا بوجوده من جراء هذا القرار". وأضاف "سنكون مسرورين بأن يصلنا طلب خروج بريطانيا من الاتحاد سريعا لوقف الشائعات والشكوك" داعيا إلى "علاقة ودية" في المستقبل مع لندن "لا يمكن أن تكون فيها السوق الداخلية وحرية التنقل خاضعة للانتقائية".
وتابع "هناك انقسامات وخلافات تظهر في بعض الأحيان ما يعطي مجالا لصعود الشعبوية، لكن الشعبوية لا تحل المشاكل بل على العكس إنها تأتي بمشاكل". ودعا رئيس المفوضية أيضا أوروبا لاعطاء أهمية أكبر للشق الاجتماعي ووعد بمواصلة مكافحة البطالة.

أقرأ ايضا:  استقرار معدل التضخم في بريطانيا رغم ضغوط الانفصال

كما انتقد يونكر في خطابه بعض دول الاتحاد الأوروبي التي غالبا ما تعطي الأولوية لمصالحها الوطنية وقال "إن المجالات التي نتعاون ونتضامن فيها قليلة". وجاء في خطاب يونكر السنوي حول حالة الاتحاد "ليس لدينا هيكلية دائمة وبدون هذا الأمر نحن غير قادرين على العمل بفاعلية، يجب انشاء مقر قيادة اوروبي". وأضاف "يجب ان نعمل على إقامة قوة عسكرية مشتركة".
وتابع أمام النواب الأوروبيين "لم يعد بإمكاننا الاعتماد على قوة كل من الدول الأعضاء، ومعا يجب أن نتاكد بأننا نحمي مصالحنا".

 وفي الشق الاقتصادي اقترح يونكر مضاعفة مدة وقدرة خطة الاستثمار الأوروبية. وقال "اليوم نقترح أن نضاعف مدة وقدرة صندوق الاستثمار لدينا" لتصل الى 630 مليار يورو "اعتبارا من العام 2022". وكانت خطة يونكر حددت هدف 315 مليار يورو على ثلاث سنوات عند اطلاقها في العام 2015.

من جهته وصف رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس مطلب إخراج المجر من الاتحاد بأنه "محض هراء". وقال شولتس في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني "زد دي إف"  إنه سأل وزير خارجية لوكسمبورغ يان أسلبورن: "لا نعرف حتى الآن كيف ينبغي أن يخرج البريطانيون من الاتحاد ، فكيف نريد إخراج المجر؟".

أقرأ ايضا: الـ "فاو" تكشف عن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

وفي المقابل، أعرب شولتس عن تفهمه من الناحية الشعورية لتصريحات أسلبورن التي أدلى بها في مقابلة مع صحيفة "فيلت" الألمانية، مضيفا أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان "أستاذ في الاستفزاز". وذكر شولتس أنه ينوي أن يقول لأوربان خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقررة في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا إن الاستفزاز المتبادل غير مجد، وأنه من الأفضل حل المشكلات الحقيقية للاتحاد، مثل مشكلة التهرب الضريبي.