أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 زاد لهيب المنافسة المحتدمة بين الخصمين اللدودين في قطاع الطيران أيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية. وتدفقت الطلبات على الشركتين من قبل كل من ألمانيا والصين والهند في معرض فارنبره، حيث ارتفع إجمالي طلب الشركة الهندية "جو أير" من هذه الطائرات الموفرة للوقود ذات الممر الواحد إلى 144 طائرة، بحسب ما أعلنت أيرباص في بيان لها.

حيث أعلنت شركة "جو أير" الهندية للرحلات المنخفضة التكلفة، نيتها شراء 72 طائرة أيرباص "أيه 320 نيو" بقيمة 7.7 مليار دولار، في أضخم صفقة يتم إبرامها في معرض فارنبره حتى الآن. 

تقدمت شركة "جيرمانيا الألمانية"، وفقاً لـ "الفرنسية"، بطلب 25 من طائرات أيرباص "أيه 320 نيو" ذات الممر الواحد والموفرة للوقود بقيمة 2.6 مليار دولار (2.4 مليار يورو) بسعر الكتالوج، بعد يوم من إعلانها عن إبرام صفقة هائلة بقيمة 4.4 مليار دولار لبيع 12 طائرة من طراز "أيه 350-100" العريضة البدن لشركة فيرجن أتلانتك، وسوف تضاعف الشركة عدد طائرات أسطولها بعد تأكيدها طلب شراء الطائرات التي ستتسلمها ابتداء من 2020.

اقرأ أيضا: شركة الطيران الايرانية تؤكد ابرام بروتوكول اتفاق مع بوينغ

ووافقت شركة "واو" الآيسلندية الاقتصادية على شراء أربع طائرات من طراز "أيه 321" بقيمة 460 مليون دولار، وعادة ما تتفاوض شركات الطيران مع الشركات المصنعة للحصول على خصم على أسعار الكتالوج، فمن المرجح أن يكون ثمن الطائرات أقل. وعبر فابريس بريجييه الرئيس التنفيذي لشركة أيرباص عن سروره لتجديد مجموعة جيرمانيا ثقتها بأيرباص "لتوسيع أسطولها من طائراتنا". 

اقرأ أيضا: تسابق بين بوينغ وايرباص لنسج عقود مع ايران

 مضيفاً أنه بتشغيلها طائرات أيه 320 نيو، فإن "شركة الطيران ستستفيد من الفعالية الإضافية لاستهلاك الوقود والابتكارات الحديثة في قمرة الركاب التي توفر راحة لا مثيل لها للركاب". 

وتسير مجموعة جيرمانيا رحلاتها إلى وجهات في أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط من ألمانيا وسويسرا ومطارات في بريطانيا بشكل خاص.