أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

المبادلات التجارية بين إيران والعالم، هل هي في تراجع؟ أم في تقدم؟ هل من نوايا متبادلة للتعاون المشترك تجاريا؟ أم هناك نفور؟ قبل أن نجيب على هذه الاسئلة أدعوكم في البداية الى جولة قصيرة بالأرقام حول المبادلات التجارية بين ايران وبقية الدول…

نبدأ من دول الخليج وبالتحديد من الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغت التبادلات التجارية بين الإمارات وإيران قرابة 30 مليار دولار سنويا في حين يقدّر إجمالي التجارة الخارجية الإماراتية نحو 400 مليار دولار, وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 17 مليار دولار في 2014 .

في حين بلغ عدد الشركات الإيرانية المسجلة في عُمان التي تمارس نشاطاً تجارياً 259 شركة إيرانية, يمكن الوصول بحجم التبادل التجاري بين عُمان و ايران إلى نحو (10 مليارات دولار) في وقت قصير .

الاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية 

أما التبادل التجاري بين طهران وانقرة، فقد اتسم في الفترة الاخيرة بعدة تطورات هامة، حيث كان حجم المبادلات 15 مليار دولار بين آذار/مارس 2014 وآذار/مارس 2015، قبل أن يتراجع الاستيراد الإيراني.
وحاليا تعتزم كل من إيران وتركيا على رفع مبادلاتهما التجارية إلى 30 مليار دولار سنويا في غضون سنتين.  

 اما تجارتها مع دول المغرب العربي، اخترنا تونس حيث تقول الاحصائيات إن حجم التبادل التجاري حاليا يصل الى 500 مليون دولار ومن المنتظر أن يصل مليار دولار في الأمد القريب.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين ايران و كوريا الجنوبية حاليا 6 مليارات دولار, كما أعلن الرئیس الإيراني حسن روحاني عن زيادة التبادل بين بلاده وكوريا الجنوبية، إلى ثلاثة أمثال، ليصل إلى 18 مليار دولار.

حجم التبادل التجاري الحالي بين ماليزيا وايران يبلغ 877 مليون دولار، اذ بلغ حجم صادرات ماليزيا من تجارة الحلال الى ايران نحو 80 مليون دولار العام الماضي

زيادة المبادلات التجارية بين ايران والاتحاد الاوروبي بعد رفع العقوبات

 حجم التبادل التجاري بين الصين وايران في عام 2014 بلغ 52 مليار دولار، أي زاد منذ عام 2003 بأكثر من إحدى عشرة مرة، إلا أنه تراجع في عام 2015 ليبلغ 34 مليارا. 
وتصل حصة الصين في الصادرات الإيرانية إلى ثلث إجمالي الصادرات, 36% من التجارة الخارجية لايران، يحصل مع الصين- قرار: لرفعها إلى مستوى 600 مليار دولار

وبعد رفع العقوبات المتصلة بالاتفاق النووي، ازدادت المبادلات التجارية بين ايران والاتحاد الاوروبي  بنسبة  22%  أي الربع تقريبا .

انخفضت التجارة الثنائية بين سنغافورة وإيران إلى 1.9 مليار $ في عام 2012 بعد فرض العقوبات على ايران,

وبعد رفع تلك العقوبات،  بلغ حجم التجارة بين سنغافورة و إيران 126.8 مليون دولار، وهو رقم زهيد وفق المراقبين