أخبار الآن | الظهران – المملكة العربية السعودية (نورا آغا)

تسلمت أرامكو السعودية مؤخراً باكورة توربينات للرياح طورتها شركة جنرال إلكتريك، إيذاناً بتحقيق إنجاز تاريخي على أرض المملكة في مجال الطاقة المتجددة، إذ من المقرر أن توفر توربينات الرياح، وهي من طراز  2.75-120، الطاقة الكهربائية لمركز توزيع المنتجات البترولية العائد لأرامكو السعودية في مدينة طريف شمال غرب المملكة على مدى أكثر من 20 عاماً.

اقرأ أيضا: ماذا خسر الاقتصاد السوري بتدمير حلب؟

وطورت أرامكو السعودية هذا المشروع التجريبي في مدينة طريف بالتعاون مع جنرال إلكتريك لبرهنة جدوى استغلال طاقة الرياح في المملكة. وأكدت أرامكو السعودية، من خلال برنامجها لقياس الموارد الطبيعية الشاسعة الذي بدأ في عام 2012، امتلاك المملكة مصدراً غير عادي للرياح، إن لم يكن الأفضل على مستوى المنطقة. ومع مرور الوقت، ستصبح طاقة الرياح مصدراً رئيساً للكهرباء في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي سيسخر طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد 9,500 ميغاواط في المملكة بحلول عام 2023.

وبهذه المناسبة قال المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في أرامكو السعودية، الأستاذ عبد الكريم الغامدي: "تشارك أرامكو السعودية في التشجيع على الحد من كثافة استهلاك الطاقة في جميع أنحاء المملكة من خلال تبني وتأييد سياسات مسؤولة، ورفع الوعي العام، والابتكار في مجال الطاقة"، مشيرًا إلى أن مشروع توربينات الرياح الذي تم إطلاقه بصورة تجريبية في مدينة طريف يعزز التأكيد على التزام أرامكو السعودية بترجمة هذه المساعي على أرض الواقع.

وأكد الغامدي أن هذا الإنجاز قد تحقق بفضل المهارات والمعرفة التي اكتسبتها أرامكو السعودية على مدى عقود من خلال توفيرها الطاقة في المملكة، وكذلك بفضل مهارات وخبرات شركة جنرال إلكتريك، شريك أرامكو السعودية في المشروع، بوصفها الشركة الرائدة في قطاع طاقة الرياح. وأضاف الغامدي قائلًا: "إننا فخورون بقدرتنا على مواصلة دعم المملكة في تلبية احتياجاتها المستقبلية من الطاقة والتي ستمثل طاقة الرياح فيها مصدراً رئيساً للطاقة."

ووقع اختيار أرامكو السعودية على مدينة طريف من بين أربعة مواقع محتملة نظراً لما تتمتع به من مصدر جيد للرياح وسهولة الوصول إليها، وتوفر الربط الكهربائي، علاوة على أنها تتيح فرصة الحد من استهلاك الديزل لتوليد الكهرباء بمقدار 18.600 برميل في السنة. ومن المقرر أن تصل ذروة توليد توربينات الرياح 2.75 ميغاواط من الكهرباء، وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة.

من جانبه قال الأستاذ هشام البهكلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" في المملكة العربية السعودية والبحرين: "مع وصول أول توربينات الرياح التي طورتها جنرال إلكتريك للمملكة، فإننا نبرهن على التزامنا الراسخ بدعم هدف تنويع مزيج الطاقة، ولهذه المناسبة بالغ الأهمية إذ أنها تؤكد على أن توليد الكهرباء باستخدام الرياح في المملكة أمر واقع، ويبشر ببدء حقبة جديدة للطاقة المتجددة بما يوضح للعالم وبشكل جلي الإجراءات التي تُتخذ لدعم أهداف الطاقة المتجددة التي حددتها رؤية المملكة 2030."

وستكون توربينات الرياح بمجرد بدء تشغيلها التجريبي في شهر يناير 2017 علامة ساطعة تضيء سماء مدينة طريف، حيث سيبلغ ارتفاعها 145 متراً، أو ما يعادل نصف ارتفاع برج المملكة في مدينة الرياض. أما قطر الشفرات الدوارة للتوربينات فسيجعل أبعاد أكبر طائرة ركاب في العالم ضئيلة جداً أمامه، حيث يتجاوز قطرها الممتد بطول 120 متراً؛ أبعاد جناحي طائرة من طراز إيرباص 380 بمقدار 50%. وقد عمدت شركة جنرال إلكتريك إلى تطوير توربينات الرياح ونظام التحكم بها خصيصاً للحد من مستوى الضجيج الذي قد يصدر عن الشفرات الدوارة، التي تعادل سرعة أطرافها ثلث سرعة الصوت.

ومن المقرر أن يتم نقل توربينات الرياح، التي وصلت إلى ميناء الجبيل في شهر أكتوبر الماضي، في قافلة تضم اثتني عشرة شاحنة تنطلق من الدمام باتجاه طريف، ويجري حالياً العمل على بناء القواعد التي ستحمل التوربينات، ومن المتوقع تزويد مركز توزيع المنتجات البترولية العائد لأرامكو السعودية بأول شحنة كهربائية بمجرد الانتهاء من التشغيل التجريبي في شهر يناير 2017.

الجدير بالذكر أنه منذ تشكيل فريق الطاقة المتجددة في أرامكو السعودية عام 2010، تسعى أرامكو السعودية جاهدة لدعم أهداف المملكة الرامية إلى دمج الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

يذكر أن جنرال إلكتريك" – الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز "GE" والمتخصصة بالحلول الرقمية الصناعية –  على تطوير القطاع الصناعي عبر تزويده بالآلات والحلول المرتكزة على البرمجيات والتي تمتاز بالترابط وسرعة الاستجابة والقدرة الاستباقية العالية. وقد أسست "جنرال إلكتريك" منصة GE Store بهدف تبادل المعلومات عالمياً، حيث تتيح لجميع الشركات إمكانية الوصول ومشاركة نفس التكنولوجيا والأسواق والهيكليات والأفكار. ويمكن لكل ابتكار جديد أن يحفز ويشجع على إطلاق مزيد من الابتكارات والتطبيقات ضمن القطاعات الصناعية المختلفة. وبفضل موظفيها المتمرسين وخدماتها وتقنياتها ومستويات التقدم لديها، تواصل "جنرال إلكتريك" إتاحة الفرصة أمام عملائها لتحقيق أفضل النتائج من خلال مواكبة آخر التطورات في القطاع الصناعي.

اقرأ ايضا: 

 الاتحاد للطيران تساهم بـ"17 مليار دولار" لتعزيز إنتاجية أبوظبي

يمكنك ركن طائرتك الخاصة في دبي بـ100 دولار يوميا