أخبار الآن | الرياض – السعودية (وكالات)

يُنظم حاليا معرض الرياض للسيارات 2016 في العاصمة السعودية ويجمع كبريات الشركات العالمية المُصنعة للسيارات والمشترين معا تحت سقف واحد.

ويقول موقع المعرض إن السعودية هي أكبر سوق للسيارات في المنطقة بمعدل نمو سنوي قدره ستة في المئة ويتوقع أن تتخطى مليون سيارة سنويا بحلول عام 2020.

وقال معاذ الحجي مدير المبيعات بالإنابة في الشركة المنظمة للمعرض "نظراً لأهمية القطاع هذا في السوق السعودي. إحنا حقيقة في هذا المعرض جمعنا المنتج والمستهلك والبائع والزبون تحت سقف واحد بحيث إن الناس كلها تيجي وتشوف المنتجات اللي عند الشخص هذا والشخص هذا وتعرف تقارن بين كيف أنا أقدر أشتري سيارة معينة."

وقال كيه شواندينج المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة شيري انترناشيونال الصينية وهو يشير إلى سيارة من إنتاج شركته "قبل كل شيء..هي سيارة جيدة..تصميمها جيد..شكلها جيد وبكل الكماليات وبسعر جذاب للغاية..وهذا هو الأساس. وثانيا سنقدم خدمة صيانة كاملة لأن لدينا مركز لقطع الغيار في المنطقة وبالتالي يمكننا أن نوفر قطع الغيار عند طلبها لإرضاء عملائنا."

ويمثل المعرض فرصة لكثير من الزوار لإلقاء نظرة على أحدث السيارات.

وقال زائر يدعى ياسر "أول مرة بنشوف (نرى) سيارات كبيرة زي ها الحجم وسيارات معدلة.. إكسسوارات. أشياء صراحة ما بنشوفها بالمعارض الأخرى. صراحة كان شكل ملفت جدا."

وشملت المعروضات سيارات ذات دفع رباعي وحافلات وشاحنات.

ومن بين الشركات التي تتنافس على شريحة أكبر في سوق السيارات بالسعودية شركات من الصين واليابان والولايات المتحدة وأوروبا.

وقال عبد الإله وزني المدير العام لإدارة التسويق بشركة نيسان العربية المحدودة إن شركته تحتل حاليا المرتبة الثالثة في السعودية من حيث نسبة المبيعات وتسعى لمزيد من التقدم مستقبلا.

وأضاف "طبعا عندنا لاين أب (اتجاه صعودي) كبير من أكبر اللاين أب بالمنافسين. قدرنا بسنتين نرجع لثالث مبيعات بحجم المبيعات بالمملكة بعد اثنين منافسين قُدامنا وطبعا هدفنا نكون رقم 2 مثل ما كنا ومتواجدين بالأسواق الثانية.. بأسواق الخليج."

ويُنظم معرض الرياض للسيارات تحت رعاية وزارة النقل والطرق السعودية وافتتحه هذلول الهذلول وكيل وزارة النقل والطرق.

وقال الهذلول "من ضمن توجهات ورؤية المملكة عام 2030 التوسع في مجال الصناعة سواء فيما يتعلق بصناعة السيارات الخاصة أو فيما يتعلق بوسائل النقل العام المختلفة من الحافلات وخلافه. وهذه الحقيقة من الأشياء الرئيسة التي نتوقع إنه نشوفها إن شاء الله في القريب العاجل."

ويقول موقع المعرض إن السعودية هي أكبر سوق للسيارات في المنطقة بمعدل نمو سنوي قدره ستة في المئة ويتوقع أن تتخطى مليون سيارة سنويا بحلول عام 2020.

اقرأ ايضا:

لوفتهانزا تلغي حوالي 900 رحلة بسبب إضراب الطيارين

أوبك يتوصل لأول إتفاق بشأن خفض إنتاج النفط منذ 2008