أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (البيان)

تقدمت دولة الإمارات هذا العام 4 مراكز ضمن قائمة أقوى العلامات التجارية للدول التي تصدرها مؤسسة براند فاينانس بشكل سنوي.

وقد جاءت الدولة في المركز الـ24 دولياً ضمن قائمة العام الحالي مقابل المركز الـ29 في قائمة العام الماضي، مع بلوغ قيمة علامتها التجارية 478 مليار دولار، بزيادة نسبتها 19% على عام 2015.

اقرأ أيضا: نحو 70 مليون دولار تكلفة مشروع جسور "دبي باركس"

كما كانت دولة الإمارات واحدة من 11 دولة فقط في العالم، والوحيدة في العالم العربي التي تحظى بتصنيف استثنائي "AAA" لقوة العلامة التجارية، حيث جاءت في هذا المجال إلى جانب الولايات المتحدة، اليابان، المملكة المتحدة، سويسرا، هولندا، النرويج، سنغافورة، هونج كونج، فنلندا، نيوزيلندا ولكسمبورج.

وقد جاءت دولة الإمارات في مركز متقدم عن الكثير من دول العالم المعروفة سنغافورة التي قدرت براند فاينانس قيمة علامتها التجارية بنحو 469 مليار دولار، لتحل في المركز الـ26 عالمياً، وتركيا المركز 25 وتايوان المركز 27 والدنمارك وماليزيا وتايلند وإيرلندا التي احتلت المراكز التالية.

ويتمتع تصنيف أقوى العلامات التجارية للدول بأهمية خاصة لأنه يعتمد على قياس 3 عناصر أساسية تحدد تنافسية الدول، وتشمل الاستثمارات، المجتمع والمنتجات والسلع، حيث يركز عنصر الاستثمارات على مجالات متعددة تشمل مدى تطور التشريعات، البنية الأساسية، مدى تمتع المستثمرين بالحماية، استخدام التقنيات، الأبحاث والتطوير، سهولة تأسيس وإدارة الأعمال، مدى تطور الأسواق، التدريب والتعليم، القدرة على الحفاظ على الكفاءات والاستفادة منها.

أقرأ أيضا: الأولى من نوعها في العالم.. اطلاق منظمة عالمية للأوقاف في الامارات

 كما يركز عنصر المجتمع على مجالات عدة منها مكافحة الفساد، مدى تطور النظام القضائي، الأمن والأمان، مدى جودة الحياة. أما عنصر البضائع والخدمات فيركز على العديد من المؤشرات منها مدى تطور القوانين التجارية والسياسات الحكومية، المنافسة، التطور، الجاذبية، القيمة، البنية الأساسية والانفتاح.

وبالنسبة لتصنيف الدول العربية ضمن قائمة أقوى العلامات التجارية للدول لعام 2016، فقد حافظت المملكة العربية السعودية على المركز الـ22 عالمياً على الرغم من انخفاض قيمة علامتها التجارية بنسبة 5% عن العام الماضي، لتصل إلى 482 مليار دولار، وتقدمت قطر إلى المركز 35 بدلاً من المركز 36 في العام الماضي مع ارتفاع قيمة علامتها التجارية بنسبة 1% إلى 238 مليار دولار.

وجاءت الكويت في المركز الـ49 عالمياً 140 مليار دولار ومصر في المركز الـ53 – 98 مليار دولار ثم الجزائر في المركز 57 – 64  مليار دولار ولبنان في المركز الـ85 مع بلوغ قيمة علامته التجارية 19 مليار دولار

وتصدرت الولايات المتحدة والصين قائمة براند فاينانس لأقوى العلامات التجارية للدول في العالم لعام 2016، حيث قدرت قيمة العلامة التجارية للولايات المتحدة بنحو 20.547 تريليون دولار، بفارق كبير عن الصين التي جاءت في المركز الثاني مع بلوغ قيمة علامتها التجارية 7087 مليار دولار، ثم ألمانيا 3882 مليار دولار واليابان 3002 مليار دولار، المملكة المتحدة 2942 مليار دولار فرنسا 2339.

وجاء في ذيل قائمة براند فاينانس لأقوى العلامات التجارية للدول والتي تضم 100 دولة، قبرص والكاميرون ونيكاراغوا مع بلوغ قيمة العلامة التجارية لكل منها 10 مليارات دولار فقط.

أقرأ أيضا : ما لاتعرفونه عن أطول برج في العالم "برج الخور" في دبي