أخبار الآن | برلين – المانيا (رويترز)

يتوجه وزير الاقتصاد الألماني سيجمار جابرييل إلى إيران هذا الأسبوع يرافقه عدد من المسؤولين التنفيذيين في مجال الصناعة، من أجل إعادة بناء العلاقات التجارية بين البلدين وفق بيان.

وقال الوزير الألماني إن لجنة أعمال ألمانية إيرانية ستلتقي لأول مرة منذ 15 عاما، وتوقع إعلان صفقات تجارية محددة، وستكون تلك ثاني زيارة يقوم بها جابرييل لطهران منذ أن توصلت إيران لاتفاق مع القوى العالمية في يوليو تموز من العام الماضي، لـ رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي مقابل كبح جماح أنشطتها النووية.

وستكون شركتا سيمنس الصناعية العملاقة وديملر لصناعة السيارات من بين أولى الشركات الألمانية التي تستفيد من الفرص المتاحة في إيران ولكنهما تمضيان قدما بحرص وبعد مراجعات قانونية.

وقال مايكل توسيكوس رئيس الغرفة التجارية الألمانية الإيرانية التي مقرها في هامبورج إن الصادرات إلى إيران قفزت 15 في المئة في النصف الأول من العام إلى 1.13 مليار يورو وقد تصل إلى أربعة مليارات يورو خلال السنة كلها.

وأشار إلى علامات للتحرك في القطاع المصرفي الألماني الذي كان محجما عن تمويل صفقات تجارية خشية التعارض مع عقوبات أمريكية مازالت مفروضة على إيران بسبب ما تصفه واشنطن بعمليات غسيل أموال تقوم بها طهران ودعمها للإرهاب وانتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال جابرييل الذي يرأس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الشريك الأصغر في ائتلاف يمين الوسط الحاكم في ألمانيا لموقع مجلة دير شبيجل على الانترنت إن"التعاون الاقتصادي لن يحقق معجزات ولكنه بإمكانه فتح البلاد وتحفيز التغير الاجتماعي".

وكان فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني وعضو الحزب الديمقراطي الاشتراكي أيضا قد دعا في فبراير شباط الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة ألمانيا.

اقرأ ايضا:

رينو وإيران تعلنان إتفاق شراكة جديد

ممثلو شركات إيرانية: إقتصادنا يحتاج لخبرات دول المنطقة