أخبار الآن | موسكو- روسيا (أ ف ب)

هبط الروبل الى مستوى تاريخي الاربعاء مع ارتفاع سعر صرف الدولار فوق 80 روبلا للمرة الاولى منذ الهبوط الكبير للعملة الروسية في نهاية 2014.

وانخفض الروبل كذلك امام اليورو الذي بلغ سعره 87,67 روبلا في التداولات بعد الظهر بقليل مع استمرار تراجع اسعار النفط وتسجيل تراجع في اسواق المال الاسيوية والأوروبية.

خسر المليارديرات الروس ما إجمالي قيمته 11 مليار دولار (  7.6 مليارات إسترليني) في الـ 10 أيام الأولى من 2016 مع انخفاض أسعار النفط وضعف العملة الروسية " الروبل."

جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة " تليجراف" البريطانية على نسختها الإليكترونية والتي قالت فيه إنه وبالرغم من كون روسيا تأوي بعضا من أغنى أغنياء كوكب الأرض، خسرت تلك الصفوة الثرية مبالغ ضخمة من صافي ثرواتهم الشخصية جراء تراجع أسعار النفط إلى ما دون 30 دولارا للبرميل فضلا عن تباطؤ  نمو الاقتصاد الروسي.

وأوضح التقرير أن قائمة مليارديرات روسيا الذين تكبدوا الجانب الأكبر من الخسائر منذ أعياد الكريسماس ضمت رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم والذي حقق المليارات من "سيبنيفت" عملاقة النفط الروسية، حيث خسر نحو 820 مليون دولار ( 575 مليون إسترليني).

وأضاف التقرير أن أليشر عثمانوف، قطب صناعة الحديد والذي يمتلك ثلث نادي أرسنال الإنجليزي، خسر هو الأخر ما قيمته 910 مليون دولار ( 838 مليون إسترليني) منذ بداية العام الجاري.

وأشار إلى أن الشخصيات الـ 13 الأكثر ثراء في روسيا والذين تُقدر صافي ثرواتهم مجتمعة بنحو 130 مليار دولار، خسروا ما يصل إلى 11.1 مليار دولار منذ بداية 2016.

ويسجل الروبل هبوطا حادا منذ العام 2014، نتيجة عاملين أساسيين: العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية والتي حالت دون وصول السلع الغربية إلى أسواق المستهلك الروسية  وأسعار النفط المنخفضة التي تركت صناعة الطاقة الروسية تعاني عثرات مالية.

وفقدت العملة الروسية أكثر من نصف قيمتها أمام الجنيه الاسترليني منذ بداية 2014، مما يفسر المشكلات التي يعاني منها أثرياء روسيا.