أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (رويترز)

توقع مسح شهري تجريه وكالة رويترز للانباء ، أن تظل أسعار النفط ضعيفة نسبياً حتى نهاية العام الحالي، بسبب المعروض الوفير من المنتجين التقليديين في الشرق الأوسط، وانتعاش إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

ووفق المسح الذي يشمل ثمانية وعشرين محللاً، يُتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام "برنت" 61.60 دولار للبرميل في 2015، أي قرب مستوياته الحالية. 

وبلغ متوسط "برنت" منذ بداية العام نحو 58 دولاراً للبرميل انخفاضاً من نحو 100 دولار في 2014.

ويرجح المحللون أن تقرر منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" خلال اجتماعها في فيينا الأسبوع المقبل الإبقاء على هدفها لحجم الإنتاج من دون تغيير عند 30 مليون برميل يومياً لكن مع الحفاظ على الإنتاج الفعلي فوق ذلك المستوى. وقال أبرز محللي أسواق النفط والسلع الأولية لدى "كومرتس بنك" في فرانكفورت، كارستن فريتش: "سيكبح ذلك الأسعار، وسيؤكد اجتماع أوبك استراتيجية حماية حصتها في السوق".

واستبعد محلل سوق النفط لدى "ال بي بي دبليو"، فرانك كلامب، أن ترتفع أسعار النفط كثيراً العام الحالي بسبب "العودة المرجحة للنفط الصخري الأمريكي". 

ورجح الاستطلاع ارتفاع "برنت" إلى 70.90 دولار العام المقبل و75.90 دولار في 2017. ويُتوقع أن يبلغ متوسط الخام الأميركي الخفيف 55.60 دولار للبرميل هذا العام و65.90 دولار في 2016. وبلغ متوسط سعر الخام 51.79 دولار منذ بداية 2015.

وزادت الواردات الآسيوية من الخام الإيراني 12 في المئة في نيسان/ أبريل الماضي، مقارنة بالشهر السابق لتسجل أعلى مستوياتها في أربعة أشهر عند نحو 1.2 مليون برميل يومياً، متجاوزة بذلك المستوى المسموح به بموجب العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

لكن واردات الأشهر الأربعة الأولى من العام لم تتجاوز الحد البالغ مليون برميل يومياً إلا بقليل، ما ينبئ بأن صادرات النفط الإيراني لن تكون مبعث قلق على الأرجح. وبلغ إجمالي واردات المشترين الأربعة الكبار، الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، من النفط الإيراني 1.17 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بانخفاض 4.1 في المئة على أساس سنوي لكن عند أعلى مستوى منذ تسجيل 1.21 مليون برميل يومياً في كانون الأول/ ديسمبر وفق ما أظهرت بيانات حكومية وملاحية.

وارتفعت العقود الآجلة للخام نحو واحد في المئة بعد تراجع المخزونات الأميركية للأسبوع الرابع على التوالي لكن الأسعار بصدد تسجيل انخفاض أسبوعي بفعل ارتفاع الدولار.

وشهد النفط تراجعات حادة في وقت سابق هذا الأسبوع، متأثراً بتجدد مكاسب الدولار وسط مخاوف من أن إمدادات الخام الأميركية ربما بدأت تعاود الصعود بعد ثلاثة أسابيع من التراجع.

وفقد "برنت" نحو أربعة في المئة هذا الأسبوع في خسارة أسبوعية هي الثانية على التوالي في حين يتجه الخام الأميركي إلى إنهاء موجة مكاسب أسبوعية قياسية بخسارة أكثر من اثنين في المئة. وبالنسبة إلى الخامين سيكون ذلك أكبر تراجع أسبوعي لهما منذ منتصف آذار/ مارس.
وارتفع خام برنت تسليم تموز/ يوليو 39 سنتاً إلى 62.97 دولار للبرميل.
 
وسجل الخام الأميركي 58.15 دولار مرتفعاً 47 سنتاً. وتدعمت الأسعار ببيانات المخزون الأميركي وبحرائق غابات في كندا أوقفت 10 في المئة من إنتاج النفط من الرمل النفطي هناك.