أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (الاقتصادي الامارات)
 

رغم أن حرف “S” لا يرد في كلمة دولار “Dollar”، لكن هذا الحرف مع خط عمودي في منتصفه ($) هو علامة الدولار الأميركي المتعارف عليها في العالم حتى اليوم، لماذا هذا الحرف، وماذا يرمز؟ ولماذا لم يكن الرمز “D” مثلاً؟ هناك قصة وراء ذلك!

تبدأ تلك القصة في القرن السادس عشر في بوهيميا، (مملكة أوروبا الوسطى التي تغطي معظم جمهورية التشيك اليوم)، عندما أصبح وسط أوروبا غنياً بالفضة، بعد اكتشاف مصادر جديدة للفضة الخام في ولاية سكسونيا تيرول الألمانية وبوهيميا.

فبدأت تيرول باستبدال قطعها النقدية الذهبية الصغيرة، بأخرى كبيرة من الفضة الخالصة، وفي 1519 أصبحت بوهيميا جاهزة لبدء صك عملة نقدية جديدة من الفضة “Joachimsthaler”، والتي أصبحت بسرعة العملة الأوروربية الأولى، لمنافستها المعايير الأوروبية في ذلك الوقت، وكانت اللاحقة ثالر “thaler” من اسم العملة “Joachimsthaler” تشير إلى أن جميع هذه القطع النقدية الفضية متماثلة في الوزن، وعلى مدى العقود اللاحقة، ترجم اسم القطع النقدية “ثالر” إلى عدة لغات، وكانت ترجمتها بالانكليزية “دولار”.

وبحلول 1530 تباطأ إنتاج المناجم في أوروبا الوسطى، وبينما كانت الدول قد بدأت تقلل نسبة الفضة في عملتها (ثالر/ دولار)، كانت اسبانيا أصبحت تملك الكثير من الفضة، ما جعل عملتها المعروفة باسم “بيزو دي اوتشو”، تنافس عملة “ثالر” في كونها عملة التجارة الدولية، وأصبح (الدولار الإسباني- بيزو) يستخدم في كل مكان من جزر الهند الغربية إلى الشرق الأقصى.

وبما أن الكتابة في ذلك الوقت كانت كلها يدوية، ما كان مضجراً وبطيئاً، فلتسريع الكتابة، ابتكر التجار رموزاً بسيطة للاختزال، فكان الرمز “P” لـ”البيزو”، وفي حال الجمع “Ps”، وظن البعض أنه من الجيد أن يكتب الحرفان فوق بعضهما البعض، وبالفعل بحلول عام 1770 أسقط حرف “P”  تماماً من الرمز المختزل، واستعيض عنه بخط عمودي على الحرف “S”، وهكذا ولد الرمز التجاري الجديد للبيزو “$” والذي لا يزال يرمز للبيزو حتى اليوم. 

وعندما تشكلت الولايات المتحدة الأميركية، وحان الوقت لصك عملة خاصة بهم، اختاروا تسميتها بـ”دولار”، على اسم البيزو (الدولار الاسباني، العملة الأكثر تداولاً في البلاد في ذلك الوقت)، ولأن الدولار الأميركي كان اسمه على اسم العملة الاسبانية، فقد استخدم نفس الرمز الذي يرمز للبيزو، وهذا هو السبب أننا نرمز للدولار بالرمز “$” حتى اليوم.