دبي، 21  يناير، (USNEWS -أخبار الآن)–

معظمنا مر بالمرحلة التي يتحتم عليك بها أن تختار تخصص ما لتدرسه أو مهنة ما لترافقك بقية حياتك، حيث هذا القرار هو من أكثر القرارت التي سيتأثر بها مستقبلك المهني لاحقا.فتبعاته لا تنتهي إبتداء من وظيفتك، وضعك المالي ،و ببساطة ما ستفعله يوميا لبقية حياتك.

ومع أن أهم ما يجب أخذه بعين الإعتبار عند إختيار الشخص لمهنة ما هي أن تتوافق مع ما يرغب به و ما يشعره بالسعادة و الإنتاجية وما يوافق ميوله و شخصيته الفريدة، لأن ذلك بالتأكيد سيزيد فرص نجاحه بما يؤديه.

إلا أن الإختيار يصعب وسط ضغوط الحياة الكثيرة ونسب البطالة المرتفعة في عدد من التخصصات، فتدخل إعتبارات أخرى لدى الشخص غير ميوله الخاص، لذلك أوردنا هنا قائمة ب 50 مهنة مرتبة بحسب إحتياجات السوق لها على مدى العقد القادم.

(50 وظيفة) على مستوى العالم وضعتها مجلة "USNEWS" بناء على دراسة قامت بها حول عدد كبير من المهن آخذة باعتبارها عدد من النقاط هي التالية :(فرصة إيجاد عمل، المدخول المالي، الإستقرار الوظيفي، التوفيق بين الحياة الإجتماعية و العمل، و أخيرا الأمن الوظيفي) كل هذه الإعتبارات توفرت في بعض الوظائف أكثر من غيرها، فأعطيت كل وظيفة علامة من  10 بحسب توفر هذه الخصائص بها.

هذه القائمة تتضمن إسم الوظيفة و نسبة تمتعها بالمزيا الوظيفية المذكورة من 10، وهذه الخمسين وظيفة مرتبة من الأسوأ للأفضل كما يلي :

 

50-Telemarketerالتسويق عبر الهاتف ( 3.8 من 10 )

التسويق عن بعد يمكن أن يكون من أكثر الأعمال إزعاجا إلا أنه مناسب  للشخص الذي يحتاج الى تمويل إضافي لفترة محدودة.وفي بعض الأوقات ممكن أن يحقق الشخص ربحا لا بأس به من خلالها ولا تحتاج الى دوام كامل.

49-حارس امن ( 4.5 من 10 )

حراس الأمن عليهم منع أخطار الحريق والسرقة و التخريب.من المفاجىء أن نسبة الرضا الوظيفي لدى الأشخاص العاملين في هذا المجال عالية ومن المتوقع أن ينمو هذا المجال بنسبة 18.8٪ في السنوات القليلة المقبلة.

48-مدبرة المنزل ( 4.6 من 10 )

الدراسة وجدت أن الشركات التي تقدم خدمات التنظيف للمكاتب والمرافق الأخرى سوف تحتاج لملء الكثير من المناصب في السنوات القادمة .

47-كهربائي (4.8 من 10)

هل تصدق أن المهن الحرفية اليوم تعتبر من أكثر المهن تمتعا بالأمان الوظيفي و تتوقع الدراسة أن تفتح فرص لأكثر من 130،000 كهربائي جديد لينضم إلى صناعة البناء والتشييد بحلول عام 2020.

46-الكاشيرأمين الصندوق (4.9 من 10)

"الكاشير" في كل مكان حولنا، يحتاج عملهم الى السرعة و اللباقة.

45-المدرب الرياضي المدرسي (5.2 من 10)

المهنة التي جلبت الى "جون مادن"، "فيل جاكسون"، و "بات رايلي" شهرة إضافية يمكن أن تكون مهنتكم.يجب عليك أن تحب الأطفال بقدر ما تحب الرياضة لتنجح في هذه المهنة .

44-موظف استقبال (5.3 من 10)

هو وجه المنظمة، يؤدي أعمال غالبا سهلة وأأهم ما عليك فعله هو أن تجيد التعامل مع الناس.

43-طاهي بمطعم (5.4 من 10)

الكثير من الطهاة مثل "غوردون رامزي، إمريل اجاس، و جاك بيبين" بدأوا حياتهم كطهاة في مطاعم صغيرة ليكونوا ثروة لاحقا.يمكن حتى لمساعد المطبخ المتواضع أن يصعد إلى النجومية إذا كان يتمتع بالموهبة اللازمة.وتتوقع الدراسة فتح 117800 فرصة عمل جديدة للطهاة هذا العقد.

42-موظف خدمة العملاء (5.5 من 10)

يجب أن تتحلى بصفة الصبر و القدرة على حل المشاكل.

41-Art Director/المدير الفني (5.5 من 10)

المدير فني يشرف على جميع التمثيلات البصرية لمنتج أو خدمة، بدءا من شكل الحملات الإعلانية في المجلات، والتلفزيون، والأفلام، والمواقع، وألعاب الفيديو، و العروض الحية.في المستقبل القريب سوف نرى هذا المجال نمو ضخم بسبب زيادة أهمية الدعاية و العلاقات العامة المرتبطة بعمل المدير الفني.

40-وكيل عقارات (5.6 من 10)

الشخص الذي يساعدنا على أن المنزل المثالي هو وكيل العقارات يلبي العملاء ودائما ما يبحث عن الفرص الجديدة و من الممكن له أن يحقق أرباح جيدة في بعض الحالات.

39-مهندس معماري (5.7 من 10)

بالإضافة إلى الرسم و بناء نماذج يجب أن يكون المعماري يتمتع برؤية و أسلوب خاص بالإضافة لفهمه لعملية البناء.

38-مندوب مبيعات ( 5.8 من 10)

كمندوب مبيعات ستحتاج الى شخصية إجتماعية محبة للتكلم مع الناس و التجول الدائم لحضور كافة الأحداث للقيام بالمهمة وهي بيع ما لديك والتي لا تكون مهمة سهلة في الكثير من الأحيان، تعاني تخبطا وظيفيا ولكن إذا تمتعت بالتوليفة المناسبة فسيكون العمل وفيرا لك حيث دائما ما يوجد شركات جديدة تريد زيادة مبيعاتها.

37-Meeting, Convention & Event Planner/مخطط الأحداث والحفلات (5.9 من 10)

من المنتظر أن تفتح فرص وافرة في هذه المهنة، حوالي45،000 فرصة جديدة في العقد القادم.وللحصول على دخل جيد من هذه المهنة عليك الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الضيافة.وعليك أيضا الحصول على شهادة الاعتماد كمخطط عالمي إذا كنت تريد حقا أن تبرز وفي هذه الحال ستحقق العديد من النجاحات.

36-العامل الاجتماعي الطبي (5.9 من 10)

 الأخصائي الاجتماعي الطبي يقوم  بمساعدة الناس على الحصول على الرعاية الطبية المناسبة لهم وتقديم الدعم النفسي و أهم المهارات المتطلبة لهذه المهنة هي القدرة على التعاطف مع المرضى.ومن المتوقع أن تشهد نمو بمعدل34٪.

35-مستشار المدرسة (6.0 من 10)

يتعاون المستشارون مع المدرسين والأخصائيين الاجتماعين، و العاملين في المدارس الأخرى لضمان تلبية الاحتياجات الأكاديمية والتنموية و الاجتماعية للأطفال والمراهقين في دولة ما.وتتوقع الإحصائيات آن تنمو هذه المهنة بنسبة 19٪ هذا العقد .

34-مدير التسويق (6.1 من 10)

ما يفعله المسوقين هو تسليط الضوء على ما هو جديد حول سلعة ما لجذب المستهلكين.هذه الوظيفة مع إنها تتمتع بمدخول جيد جدا إلا إنها تفتقر قليلا للأمان و الإستقرار الوظيفي.

33-مصفف الشعر (6.1 من 10)

نحن جميعا نتمنى سرا أن نتمكن أن ننصح أقراننا بخصوص مظهرهم الشخصي، مصفف الشعر يتقاضى راتبه لفعل ذلك ودائما ما توجد حاجة إليه.

32-مدرس الصفوف الأولى (6.2 من 10)

بالمقارنة مع المعلمين في الصفوف الأخرى، المربين في مرحلة الطفولة المبكرة يحتاجون لاستخدام أساليب كثيرة للتعليم و التثقيف وينبغي أن يكون العامل في هذه الوظيفة يتمتع بالحيوية والقدرة الخلاقة بالإضافة الى صبر وفير وحب للعب.

31-أخصائي العلاقات العامة (6.2 من 10)

يتطلب أخصائي العلاقات العامة قدرة على فهم فن البيع و التعاون مع باقي طاقم الوكالة بما يخدم مصلحة العميل و ستحتاج الى الكثير من الثرثرة أيضا و القابلية لحضور الأحداث و ولائم العشاء و الغداء التي لا تنتهي.ويتوقع أن ينمو هذا المجال بما يقرب من 23 ٪ بحلول عام 2020.

30-تقني الإشعاع ( 6.8 من 10)

يجب إتقان تكنولوجيا استخدام الأشعة السينية،و التصوير المقطعي (CT )، و التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI ) وهي كلها معدات لمساعدة الأطباء في تشخيص المرضى.وتشهد هذه المهنة إزدهارا بما يقرب 30 ٪ بحلول عام 2020.

29-Landscaper/منسق حدائق ( 6.9 من 10)

تنسيق المساحات الخضراء وزراعة الأشجار، و الزهور، و تسميد النباتات، و بناء الممرات والباحات و الأسوار.عمل يشهد إزدهارا حاليا في كثير من الدول ويحقق أرباحا لا بأس بها.

28-Speech-Language Pathologistمعالج لغوي ( 6.9 من 10)

مصحح النطق واللغة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وظيفة تتطلب درجة الماجستير و لكن بخبرة قليلة يمكنك الحصول على عقد مع واحدة من حوالي 28،000 وظيفة جديدة متوفرة و بمدخول جيد جدا.

27-Substance Abuse Counselor/مستشار مشاكل تعاطي المخدرات (6.9 من 10)

هذه وظيفة مرهقة حيث ستحصل على صلة وثيقة و شخصية مع بعض من أبشع قضايا مجتمعنا ولكنها أيضا لها جوانب مجزية حيث تحمل فرصة كبيرة بالنمو حيث يمكنك التعاقد مع أكبر المصحات المختصة بذلك و التي دائما ما تكون بحاجة لملىء مزيدا من المناصب.

26-المهندس المدني (6.9 من 10)

الشوارع الملساء و الطرق السريعة المسفلتة و ترتيب جميع المباني يدخل في المخطط المعد من قبل المهندس المدني.فإذا كنت تريد أن تكون المصمم الذي يحفظ المدن ويرتبها، فهذا العمل هو لك.

25-السكرتارية الطبية (6.9 من 10)

يجب أن تكون السكرتارية الطبية على دراية جيدة بقواعد التأمين، والفواتير، و جميع الإجراءات المتبعة في المستشفيات.تتمتع هذه المهنة بأمن وظيفي مرتفع ومن المتوقع أن تشهد نمو 40٪ .

24-المعالج التنفسي (6.9 من 10)

 بالإضافة للتعامل مع " التنفس " هذا الاختصاص يمتد أيضا إلى إدارة دعم الحياة، وإدارة التخدير، و الإهتمام باستقرار المرضى. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على هذه المهنة بما يقرب من 30٪ بحلول عام 2020.

23-Computer Systems Administrator/مدير نظم الكمبيوتر (7.0 من 10)

دون خبرة المسؤولين عن النظم  يمكن أن تعاق شبكة المكاتب في أي شركة كبرى بسبب الأخطاء التكنولوجية.فبالإضافة الى الحفاظ على شبكة الكمبيوتر صحية يقدم مسؤولي النظم المعرفة التقنية لإدارة شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في الشركات. ومن المتوقع أن تشهد هذه المهنة 96600 فرصة وظيفة جديدة بحلول عام 2020.

22-Diagnostic Medical Sonographerتقني التشخيص الطبي (7.0 من 10)

 للقيام بهذه المهمة بشكل جيد، سيكون عليك إتقان التقنيات الطبية، مثل استخدام المعدات الطبية والتأكد من وضع المريض بشكل صحيح للحصول على الصورة المطلوبة وكذلك عليك التحلي بمهارات إجتماعية لتتمكن من التفاعل مع المرضى الذين يكونون بانتظار المعلومات حول حالتهم الطبية.

21-Market Research Analyst/محلل بحوث السوق (7.0 من 10) 

تتطلب هذه المهنة الكثير من التفكير ومراقبة  الناس، حيث يقوم محللون أبحاث السوق بمشاهدة الناس، والاستماع لهم، ودراسة تصرفات الناس لتحديد عاداتهم وأفضلياتهم. ليتمكنو من تقديم المشورة للعملاء حول كيفية تغليف، و تصميم العلامة التجارية بهدف بيع أكبر عدد من المنتجات. 

20-IT Manager/مدير تقنية المعلومات (7.1 من 10)

 توجد صعوبة في التمييز بين الوظائف التقنية بشكل عام لذلك ببساطة هذا المعالج التكنولوجي هو الشخص تذهب إليه إذا تعطل بريدك الإلكتروني أو توقف الإنترنت الخاص بك.ويكون رئيسا لقسم تكنولوجيا المعلومات وقد يكون تحت إدارته مجموعة من التقنين وهو مسؤل في الشركات الكبيرة عن حماية مواقع الشركة الإلكترونية من القرصنة و سرقة المعلومات.

19-عالم الاوبئة (7.1 من 10)

علم الوبائيات هي الدراسة الجادة لمنع الطاعون المقبل، السارس، و وقف ذعر انفلونزا الخنازير.الإحصائيات تتوقع نمو لهذا الحقل، وكذلك تخصصات العلوم الطبية الأخرى بنسبة 35.8 في المئة حتى عام 2020. 

18-تقني و فني البيطرية (7.2 من 10) 

وراء أي طبيب بيطري فريق دعم من التكنولوجيين الذين يتعاملون مع العمل في المعمل، ويساعدون في الجراحة،و إدارة التخدير.تحظى هذه المهنة بفرص عمل ممتازة ونسبة بطالة منخفضة. 

17-مهندس ميكانيكي (7.2 من 10)

 العقل الخلاق والذكاء الرياضي أساس متين لدخول هذه المهنة.وإذا كنت تتمتع بهاتين السمتين قد ينتهي بك الأمر بالعمل في مشاريع متنوعة مثل ناطحات السحاب في الصين أو منصات النفط في الخليج مع مدخول مادي مرتفع. 

16-Interpreter/المترجم الفوري و المترجم (7.2 من 10)

 سواء كان ذلك في لغة الإشارة أواللغة المنطوقة، أو المكتوبة.المترجمين الفوريين والمترجمين يستخدمان مهارة لا تقدر بثمن.إذا كنت تجيد لغة ثانية، يمكن أن تجد لنفسك عمل في وضع مربح وآمن.وتتوقع هذه الوظيفة نمو بأكثر من 42٪ على مدى العقد المقبل. 

15-مساعد العلاج الطبيعي (7.3 من 10)

صحيح أن شرط التعليم ينخفض في هذه الوظيفه عنه لإخصائي العلاج الطبيعي، ولكن مساعد المعالج الطبيعي يقوم بالعديد من نفس المهام، بما في ذلك مراقبة التدريبات العلاجية، ومراقبة التقدم في خطة العلاج، وتقديم التعليم المناسب للمرضى بعد العلاج. 

14-أخصائي/ة إجتماعية (7.4 من 10) 

يشتغلون في المدارس والجامعات و يساعدون على زيادة التوعية الإجتماعية  و تتوقع هذه الوظيفة تناميا ما يقرب من 22 ٪ بحلول عام 2020. 

13-مبرمج كمبيوتر (7.5 من 10)

لغات البرمجة ينبغي أن تكون هي اللغة الثانية لمبرمج الكمبيوتر الطموح. بعض من أكثر المبرمجين كفاءة يمكن أن يكسب ما يصل الى 114000$ في السنة. 

12-طبيب بيطري (7.6 من 10) 

نعم، يجب أن تحب الحيوانات ولكن الاطباء البيطريون لا يقومون فقط بتدريب الحيوانات الأليفة المستأنسة، ولكنهم أيضا يقومون بعلاج الحيوانات بدءا من الحوت الأزرق إلى الدب الأسود.أطباء الطب البيطري أيضا يشرفون على حماية الإمدادات الغذائية من خلال التفتيش على الثروة الحيوانية، ويقومون بتعزيز الصحة العامة عن طريق مكافحة الأمراض التي تنقلها الحيوانات. 

11-Occupational Therapist/المعالج المهني (7.6 من 10)

 مهارات أخصائي العلاج الطبيعي المهني تتراوح من بناء سلالم لذوي العاهات البدنية الى إعادة تأهيل مبتوري الأطراف.في المستقبل القريب، فإن معظم الفرص لهذه المهنة تكون لأولئك الذين يعملون مع المسنين. 

10-عامل معدات صحة الأسنان (7.7 من 10)

 هل تعلم أن مدخول عاملي المعدات السنية السنوية حوالي 68250$، ويعمل أغلبهم كدوام جزئي فقط.

9-Web Developerمطور ويب (7.8 من 10) 

"مطور ويب" قد يبدو و كأنه مصطلح سهل، لكنه يتطلب الكثير من التعليم والمهارة لجعل المواقع على شبكة الانترنت تبدو جيدة وتعمل بشكل جيد.وفقا للإحصائيات فإن حوالي 65،700 مطوري ويب سيدخلون عالم العمل بحلول عام 2020. 

8-معالج طبيعي (7.9 من 10) 

 سوف يكون هناك أكثر من 77،000 وظيفة في هذا المجال العقد المقبل.

7-Software Developer/مطور برامج (7.9 من 10)  

يجب أن يتمتع هؤلاء المهنيين بقدرة تعامل عالية مع التكنولوجيا الذكية، حيث يتطلب دورهم تصميم وبناء واختبار وصيانة البرمجيات.وستشهد هذه المهنة نمو  27.6٪ بحلول عام 2020.

6-مدير قاعدة البيانات (8.0 من 10) 

تصبح مجتماعتنا أكثر رقمية كلما تقدم الوقت وتزداد أهمية دور مسؤول قاعدة البيانات فبحلول عام 2020 سوف نحتاج حوالي 33،900 مسؤول قاعدة بيانات  لتخزين وتنظيم وإدارة واستكشاف كل المحتويات التي نقوم بتخزينها على أجهزة الكمبيوتر. 

5-طبيب (8.2 من 10) 

في أعلى السلسلة الصحية، يشمل عمله تشخيص الأمراض و معالجتها و وظائف أخرى في القطاع الصحي من المنتظر أن تحظى هذه المهنة بنمو هائل بحلول عام 2020.

4-Computer Systems Analyst/محلل نظم كمبيوتر (8.2 من 10)

يجب التفكير في محلل نظم الكمبيوتر كمدير مشروع في مجال التكنولوجيا.حيث هو أو هي غالبا ما تكون همزة الوصل بين قسم تكنولوجيا المعلومات والعميل، ولهم تأثير كبير على كل من الاعتبارات المالية والتقنية للمشروع الذي يديرونه يتمتع هذا المنصب الوظيفي بمزايا مادية و عملية مرتفعة. 

3-صيدلي (8.2 من 10) 

عمل ممتاز برواتب جيدة تحتل هذه المهنة المرتب الثالث ومن المنتظر أن يفتح مجال 70,000 وظيفة تتطلب شهادة صيدلة خلال العقد القادم.

2-الممرض المسجل (8.2 من 10)

دائما ما لديهم فرص وظيفية كثيرة لإرتباطها برعاية الأطفال و المنسنين و المرضى، وفي المستشفيات الكبيرة يحظون برواتب مرتفعة خاصة الممرضين ذوي الخبرة.

1-طبيب الأسنان ( 8.4 من 10)

من المتوقع نمو هذه المهنة بنسبة 20%  بحلول 2020، تجني هذه المهنة الكثير من الأرباح عن طريق معالجة الفم و الأسنان واللثة بجو عمل جيد و إستقرار وظيفي ممتاز و قد تكون النقطة السلبية الوحيدة في هذه المهنة هي القليل من الآم الظهر، ولكن مدخولها الكبير يسمح لك بالتقاعد مبكرا.