دبي , الإمارات العربية المتحدة , 14 نوفمبر 2013, وكالات

أكد محللون أن اقتصاد دبي يزداد حراكاً مع بدء العد التنازلي لاختيار المدينة الفائزة بتنظيم معرض اكسبو 2020. وأكدوا أن الجميع ينظر الى دبي، التي بدأ اقتصادها يتحرك اسرع بالفعل من قبل إعلان هذا النبأ.

ولاحظ مراقبون في دبي ارتفاع عدد القادمين من رجال الاعمال الى الامارة في الأشهر الاخيرة، اضافة الى ارتفاع أعداد السائحين بصفة عامة، ولهذا تأثير ايجابي على الاقتصاد. كما توقع محللون ان توفر استضافة اكسبو 2020 نحو 275 ألف وظيفة في الإمارة. حتى العاملون من الوافدين والمواطنين في دبي توقعوا ان ترتفع رواتبهم في العام الجديد بمناسبة استضافة إكسبو 2020.

كما توقع محللون ان ترتفع أعداد الزائرين والسائحين، وأن يزيد الاقبال على عقارات دبي من المستثمرين. غير ان غالبية المحللين الذين شاركوا في استطلاعات الرأي اعتبروا ان فوز دبي باستضافة المعرض العالمي سوف يعطي دفعة كبيرة للاقتصاد بكامل قطاعاته من السفر والسياحة والضيافة والأعمال والعقارات وغيرها.

تغيرات هائلة

وقال كونستاتين ساكيلاريو الشريك مدير التسويق والعمليات في شركة سانتون تشيز الدولية للتوظيف إنه يعتقد ان اكسبو 2020 سوف يحقق تغيرات هائلة في السوق، وسوف يرتفع الطلب ومن الممكن ان ترتفع الأجور نتيجة لهذا.

وقال حسنين قوزي مدير الشرق الاوسط في شركة هوكسلي وشركاه، ان الارتفاع في أجور العاملين وارتفاع التوظيف يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لمعرض اكسبو 2020 في دبي. كما ستؤدي الاستضافة الى ارتفاع بعض الأسعار وسوف يؤدي أيضا الى ارتفاع الطلب، وقد يحتاج العرض الى وقت أطول لمواكبته، وفي ظل هذا السيناريو من المتوقع ارتفاع الاجور في بعض القطاعات.

الطلب على التوظيف

كما ستؤدي استضافة المعرض الدولي الى توفير مزيد من الوظائف في قطاعات لم تكن ترتفع فيها تلك النوعية منها، وبالتالي يرتفع الطلب على التوظيف ثم ترتفع الاجور. وبناء على تلك التطورات يمكن ان ترتفع الاسعار أيضا، بما فيها أسعار العقارات.

وأكدت كارولين جنتلز خبيرة التوظيف في الإمارات أيضا هذه التوقعات، وقالت ان المعرض سيؤدي الى ارتفاع الطلب على نوعية خاصة من المهارات واللغات وبالتالي ارتفاع أجور أصحابها.