أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

تحتفل الاحساء الأحد القادم بتسجيل موقع واحة الأحساء ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية في المحافظة، وذلك في سوق القيصرية التراثي بالهفوف.

وأعدت اللجنة العليا للحفل العديد من البرامج والفعاليات المصاحبة التي تبرز موروث الأحساء الشعبي من أعمال الحرفيين، وعروض شعبية، بالإضافة إلى تشكيل معرض مصاحب تعرض فيه صور تاريخية للأحساء، كما سيشهد الحفل الرئيسي للمناسبة فيلم وثائقي عن تسجيل واحة الأحساء، وعروض فلكلور شعبي، وتكريم فريق التسجيل.

الأحد القادم.. الأحساء تحتفل بتسجيلها بقائمة التراث العالمي

ويشارك في تنظيم الحفل كل من محافظة الأحساء، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأمانة الأحساء، وهيئة الري والصرف، وفرع هيئة السياحة بالأحساء، وفرع وزارة الزراعة والبيئة والمياه بالأحساء، وغرفة الأحساء، بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، حيث وجهت الدعوة لعدد كبير من المسؤولين والدبلوماسيين والإعلاميين، ومسؤولي لجنة التراث العالمي باليونسكو.

الأحد القادم.. الأحساء تحتفل بتسجيلها بقائمة التراث العالمي

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد أعلن عن تسجيل واحة الأحساء في قائمة التراث العالمي باليونسكو، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة يوم الجمعة الماضي، وذلك في فرع التراث الثقافي، كخامس موقع سعودي يضم للقائمة بعد موقع مدائن صالح في عام 1429هـ/ 2008م، وحي الطريف بالدرعية التاريخية عام 1431هـ/ 2010م، وجدة التاريخية عام 1435هـ/ 2014م، ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل في 1436هـ / 2015م.

الأحد القادم.. الأحساء تحتفل بتسجيلها بقائمة التراث العالمي

وهكذا، أصبح شمال المملكة وغربها وشرقها ووسطها مسجلا في قائمة التراث العالمي، وقريبا سنشهد تسجيل مواقع أخرى في الجنوب، إذ إن “رؤية المملكة 2030” قد أقرت تسجيل مزيد من المواقع ضمن قائمة التراث العالمي.

 

اقرأ أيضا:

لماذا يحتفل العالم بيوم التراث العالمي؟

إعلان واحة الأحساء موقع تراث عالمي