أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خاص)

انطلقت اليوم الدورة الخامسة من قمة المعرفة 2018، والتي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، في مركز دبي التجاري العالمي.

وتواكب قمّة المعرفة في جلساتها ونقاشاتها رؤية الإمارات لبناء اقتصاد تنافسي قائم على الاستثمار في المعرفة، وداعم لمفاهيم الابتكار والإبداع، كما تسعى للمساهمة في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية للشباب الرامية إلى تمكين ودعم الشباب، وتقديم الفرص لهم لاستثمار قدراتهم في خدمة مجتمعاتهم ضمن مسيرة التنمية المستدامة.

وتناقش القمّة تأثيرات عدد كبير من الموضوعات الرئيسة ذات الصلة بقطاعات الشباب واقتصاد المعرفة، وطرق تحوّل المجتمعات من مستهلكة للمعرفة إلى منتجة لها، وذلك بمشاركة نخبة من صنّاع القرار والمختصين والأكاديميين، تضم أكثر من 100 متحدِّث من مختلف دول العالم. كما تستعرض القمة، من خلال 45 جلسة نقاشية وورشة عمل، قصص نجاح مجموعة مميزة من روّاد الأعمال الشباب. وتشهد القمة إعلان الفائزين بـ “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة” من الأفراد والمؤسَّسات الرائدة على مستوى العالم، ممّن ألهمت إنجازاتهم المعرفية البشرية في شتّى المجالات، وأسهمت في تحقيق رفاهية ورخاء الناس. وتسعى الجائزة إلى تكريم أفضل الإنجازات المعرفية من جهود البحث العلمي، والاختراعات المبتكرة، وتطوير المؤسَّسات التعليمية والثقافية، إلى جانب النجاحات التي حققتها مؤسّسات الطباعة والنشر وتطوير المحتوى، والتي أحدثت بمجملها تغييراً إيجابياً في المجتمعات وفي عمليات نشر ونقل المعرفة.

يذكر أن “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة” التي تبلغ قيمتها مليون دولار أميركي، انطلقت عام 2014 بهدف الإسهام في بناء اقتصاد المعرفة من خلال تحفيز الإبداع والإنجازات في مختلف المجالات. وتتضمّن فئاتها كل ما يتعلق بمجالات المعرفة والتنمية والابتكار والريادة والإبداع، إلى جانب تطوير المؤسَّسات التعليمية والبحث العلمي، وتكنولوجيا الاتصالات، فضلاً عن الطباعة والنشر والتوثيق الورقي والإلكتروني، وغيرها من المجالات.

 

اقرأ أيضا:
انطلاق قمة المعرفة تحت شعار الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة

الإمارات تحتفل بعيدها الوطني الـ 47