إذا انقطع الإنترنت لمدة يوم.. ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث؟

عالم بلا إنترنت... في عام 2024، يبدو الأمر شبه مستحيل. ولكن ماذا لو تم قطع الإنترنت ليوم واحد؟ ماذا قد يحدث؟

على الصعيد العالمي، أكثر من نصف سكان العالم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت. في الولايات المتحدة، "اعتباراً من عام 2024، وصل ما يقرب من 97.1 بالمائة من الأفراد في الولايات المتحدة إلى الإنترنت، ارتفاعًا من حوالي 75 بالمائة في عام 2012"، وفقًا لما ذكرته Statista.

لقد أصبح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من نسيج مجتمعنا. كل شيء، بدءاً من البنوك والمدارس وحتى الأنظمة العسكرية وأنظمة المرافق، تعتمد على الإنترنت بطريقة أو بأخرى.

لم يمض وقت طويل منذ أن عشنا بالفعل في عالم بدون إنترنت.

تم إطلاق "الإنترنت" في أبسط أشكاله باعتباره "شبكة من الشبكات" رسمياً في الأول من يناير/كانون الثاني عام 1983، ولكن يعود تاريخه إلى منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. لكن لم يكن الإنترنت كما نعرفه الآن حتى عام 1989، عندما اخترع تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية وأطلق أول عميل وخادم ويب له في عام 1990.

في عام 1995، كان أقل من 1% (0.77%) من سكان العالم يستخدمون الإنترنت.

واليوم، يستخدم 66% من سكان العالم الإنترنت.

وفقًا لتقرير صادر عن Statista، “اعتباراً من يناير 2024، كان هناك 5.35 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل 66.2% من سكان العالم”.

لقد غيّر الوباء العالمي مشهد استخدام الإنترنت إلى الأبد، مما دفع ملايين الأشخاص إلى البقاء في منازلهم للعمل والمدرسة والترفيه.

لقد أصبحنا نعتمد على الوصول إلى الإنترنت في كل جانب من جوانب حياتنا.

ماذا سيحدث لو تم قطع الإنترنت؟

وجد حوالي مليون من سكان أريزونا الإجابة على هذا السؤال في عام 2015 في أحد أيام فبراير وقت الظهر توقف الإنترنت عن العمل بالنسبة للأشخاص من فلاجستاف إلى فينيكس.

تم قطع كابل رئيسي من الألياف الضوئية الذي يغذي العديد من شركات النقل والخدمات عمداً من قبل مخربين، مما أدى إلى إيقاف خدمات الإنترنت والهاتف لمئات الأميال.

خلال تلك الفترة، توقفت بطاقات الائتمان عن العمل، مما أدى إلى إغلاق الشركات أو اللجوء إلى جميع المعاملات النقدية.

كانت الهواتف المحمولة عديمة الفائدة، لذلك لم يكن هناك رسائل نصية أو مكالمات. كما أدى انقطاع الكابل إلى إغلاق معظم خدمات الهاتف الثابت.

وهذا يعرض مكالمات الطوارئ 911 للخطر.

وكما ورد لشبكة سي بي إس نيوز، "في وادي بريسكوت، على بعد حوالي 75 ميلاً شمال فينيكس، قالت السلطات إنه تم استكمال خدمة 911 بأجهزة راديو محمولة وأرقام هواتف بديلة. وقال دوايت ديفيلين، المتحدث باسم مقاطعة يافاباي، إن خطوط 911 كانت محدودة بعد ظهر الأربعاء ولم تتمكن السلطات من الوصول إلى قواعد بيانات إنفاذ القانون.

باختصار، كانت الإجابة على ما يمكن أن يحدث إذا انقطع الإنترنت هي أن حياة سكان أريزونا توقفت في ذلك اليوم - وكان ذلك قبل سنوات قليلة من أن يصبح العالم أكثر اعتماداً على الإنترنت خلال أزمة فيروس كورونا.

في ذلك اليوم الذي لم يكن فيه الإنترنت في أريزونا، أغلقت الشركات التي تعتمد على هذا الاتصال للإنتاج والتتبع ببساطة وأرسلت موظفيها إلى منازلهم.

عندما تكون في المنزل، ما لم يكن لديك هوائي، فلن يكون هناك كابل لمشاهدة التلفزيون أو الإنترنت لتصفح الويب.

ولحسن حظ تجار التجزئة وموظفي الطوارئ وأصحاب الأعمال، تم إصلاح الكابل في حوالي ست ساعات.

ما الذي سيتأثر بدون الإنترنت؟

سوف يتغير كل جانب من جوانب حياتنا اليومية بطريقة ما إذا توقف الإنترنت عن العمل ببساطة:

الخدمات الرئيسية التي ستتأثر بسبب انقطاع الإنترنت:

  • 911 وخدمات الطوارئ الأخرى
  • الخدمات المصرفية، بما في ذلك معاملات الائتمان/الخصم، والسحب النقدي، وخدمات التطبيقات المصرفية، ودفع الفواتير تلقائياً
  • خدمة الهاتف المحمول والأرضي، بما في ذلك جميع الرسائل النصية والإيميل
  • إنتاج الأعمال/المستودعات وتتبعها
  • جميع التفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي
  • وظائف المستشفى التي تشمل القبول، والوصول إلى بوابة المريض، والاختبار، والجراحة، والفواتير
  • خدمات المكتبة
  • الخدمات المدرسية، بما في ذلك الدروس عبر الإنترنت، وتحديثات البوابة
  • التفاعلات الصيدلانية مثل البحث عن الجرعة وموافقات الطبيب ومعالجة النصوص
  • خدمات التوصيل
  • مكاتب الطب وطب الأسنان والطب البيطري
  • صالونات مع تطبيقات المواعيد عبر الإنترنت
  • تعتمد مؤسسات البيع بالتجزئة والأغذية على الاتصالات عبر الإنترنت للمدفوعات والمكالمات الهاتفية
  • يمكن أن تتأثر وسائل النقل، بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة وخدمات مشاركة الرحلات وشركات الطيران وحافلات النقل المكوكية والقطارات، بسبب توقف مبيعات التذاكر والجدولة والتتبع
  • مشتريات البنزين في محطات البترول

تكنولوجيا

مع انتقال ممارسات الأعمال إلى الوظائف المستندة إلى السحابة الإلكترونية، يصبح خطر انقطاع الإنترنت أكبر.

"يستخدم ما يصل إلى 89% من الشركات نهجاً متعدد السحابة. في حين أن 80% منهم يتبعون نهجاً مختلطاً، باستخدام السحابات العامة والخاصة. ومع ذلك، لا يزال 97% من قادة تكنولوجيا المعلومات يعتزمون توسيع أنظمتهم السحابية بشكل أكبر، حسبما أفاد موقع ExplodingTopics.com.

تخسر شركات التكنولوجيا الكبرى الأموال في كل دقيقة لا يمكن الوصول فيها إلى الإنترنت. وفقاً لحسابات PCMag، فإن السوق الرقمية Amazon هي الخاسر الأكبر حيث تبلغ مليون دولار كل دقيقة لا يتوفر فيها الوصول إلى الإنترنت، جوجل بنصف مليون في الدقيقة وميتا 221 مليون دولار.

يمكن أن تؤدي فترات التوقف، حتى التي تستمر لدقيقة واحدة، إلى إضعاف الصناعة. يذكر موقع Pingdom.com أنه "في صناعة السيارات، ترتفع تكاليف التوقف عن العمل إلى حوالي 50 ألف دولار في الدقيقة، وهو ما يترجم إلى حوالي 3 ملايين دولار في الساعة".

تشمل خسائر الصناعة الأخرى ما يلي:

  • وسائل الإعلام بسعر 90 ألف دولار في الساعة
  • الرعاية الصحية بمبلغ 636 ألف دولار في الساعة
  • البيع بالتجزئة بسعر 1.1 مليون دولار في الساعة
  • الاتصالات بسعر 2 مليون دولار في الساعة
  • الطاقة بسعر 2.48 مليون دولار في الساعة

الخدمات المصرفية

يستخدم ما يقرب من 90% من البالغين في الولايات المتحدة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مع تزايد استخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول كل يوم.

إن ظهور الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أمر منطقي بالنسبة للمستهلكين: لماذا تضيع استراحة الغداء في الوقوف في الطابور لإيداع شيك بينما يمكنك القيام بذلك إلكترونياً في أي وقت من اليوم؟ ولكن ما هي الأجزاء الأخرى من الصناعة المصرفية التي تعتمد على الإنترنت، وكيف يمكن أن تتأثر بإغلاق الإنترنت؟

مع انقطاع الإنترنت، لن تتمكن من استخدام أي من تطبيقاتك المالية، لذلك سيتعين عليك الحضور إلى البنك لإجراء أي معاملات - إلا إذا كنت تستخدم بنكاً عبر الإنترنت، حيث سيتم تهميش جميع المعاملات المصرفية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي شيء قمت بإعداده للدفع إلكترونياً لن يتم تنفيذه إذا انقطع الإنترنت في اليوم المقرر له.

المستشفيات

أحدث التقدم في التكنولوجيا الرقمية ثورة في الرعاية الصحية. على سبيل المثال، يعني التطبيب عن بعد في المجتمعات الريفية أن مرضى السكتة الدماغية الذين يحتاجون إلى علاج منشط البلاسمينوجين النسيجي (الذي يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل طبيب أعصاب ويتم إعطاؤه خلال ساعات قليلة من ظهور الأعراض) يمكن رؤيتهم إلكترونياً بواسطة طبيب أعصاب، وإعطائهم الدواء في وقت مبكر وتحسين فرصهم في الشفاء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السجلات الطبية الإلكترونية (EMR) وبوابات المرضى - مع القدرة على مراسلة طبيبك مباشرة - تعني تمكين المرضى من الوصول الفوري إلى سجلاتهم الطبية وفريق الرعاية الخاص بهم.

ولكن ماذا لو تعطلت جميع الأنظمة؟

في مايو 2019، عندما انقطع الإنترنت في مستشفى فينيكس للأطفال لعدة ساعات، تم الإبلاغ عن أن جميع "الأنظمة كانت معطلة ولا يمكن الوصول إلى سجلات المرضى". ولحسن الحظ، في هذه الحالة، استمر انقطاع التيار الكهربائي بضع ساعات فقط، ولم يصب أي من المرضى بأذى.

الجيش

في حين أن الإنترنت كما نعرفه اليوم لم يتشكل إلا قبل 30 عاماً، فإن فكرة تطوير تكنولوجيا اتصالات رقمية تعتمد على تبديل الحزم تعود إلى الحرب الباردة في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، ويعود الفضل إلى الجيش في متابعة تلك التكنولوجيا.

تعتمد العديد من العمليات العسكرية على شبكاتها المستقلة؛ ومع ذلك، فإن بعض الاتصالات الإلكترونية ونقل البيانات تتم عبر الإنترنت. إن فقدان الاتصال ليوم واحد من شأنه أن يجعل استخدام الجيش للإنترنت عفا عليه الزمن ويعيد العمليات العسكرية فعلياً إلى الوراء 30 عاماً أو أكثر وقد يكلف البلدان ملايين الدولارات.

في تقرير وزارة الدفاع الأمريكية السنوي لإدارة الطاقة والمرونة (AEMRR) للسنة المالية 2020، تم الإبلاغ عن 3018 انقطاعاً غير مخطط له في المرافق، 649 منها استمرت ثماني ساعات أو أكثر.

كان سبب الانقطاعات عوامل طبيعية مثل الطقس أو تعطل المعدات أو بعض الأحداث الأخرى.

من عام 2018 إلى عام 2020، كلف انقطاع المرافق الحكومة حوالي 30.5 مليون دولار، وفقًا لـ AEMRR.

الخدمات والمرافق العامة

مع قيام البلدان في جميع أنحاء العالم بتحديث أنظمة المرافق القديمة، يتجه الكثيرون إلى "إنترنت الأشياء" للمساعدة في تحسين العمليات. على سبيل المثال، تعتمد العديد من مرافق معالجة المياه الآن على أجهزة استشعار ذكية ونظام مترابط يعتمد على الإنترنت.

وتجري ترقية الشبكات الكهربائية القديمة إلى شبكات ذكية، والتي تستخدم تقنيات الاتصالات الرقمية لتعمل بشكل أكثر كفاءة، مثل إرسال المزيد من الطاقة إلى منطقة مثقلة بالأحمال، والتحول إلى الموارد المتجددة عند الحاجة، وتتبع الاستخدام عبر العدادات الذكية، وغير ذلك الكثير.

ومع ذلك، قال ديفيد كينيدي، المتسلل السابق لوكالة الأمن القومي، لموقع Tech Insider، إن هذه الأنظمة ستكون معرضة للخطر بشكل خاص في حالة وقوع هجوم إلكتروني.

"في كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إغلاق نسبة كبيرة من بنيتنا التحتية. سوف نكون في ظلام دامس تماماً. لن نكون قادرين على الاستفادة من أي تقنية، وسيكون ذلك بمثابة انهيار كارثي كامل للكثير من بنيتنا التحتية".

القوى العاملة

يحتاج أصحاب العمل إلى النظر إلى النتيجة النهائية عندما تتوقف الإنتاجية بسبب شيء مثل انقطاع الإنترنت. قد يكون إرسال الموظفين إلى المنزل هو أفضل حل، ولكن إذا لم يكن لدى هؤلاء الموظفين إجازة مدفوعة الأجر، فقد يواجهون احتمالية الحصول على راتب أقل.

اتخاذ قرار بوقف العمل وإغلاق مصنع يعتمد على الإنتاج الآلي الذي يتم تشغيله عبر الإنترنت يعتبر قرار مالي مسؤول لتخفيف الخسائر، ولكن قد تظل بعض المطاعم والمحلات التجارية مفتوحة، وتقبل المعاملات النقدية فقط وتعديل نظام الطلب الخاص بها إذا كان يعتمد على اتصال بالإنترنت.

ما مدى احتمالية تعطل الإنترنت؟

من غير المرجح أن تتوقف شبكة الإنترنت العالمية بأكملها بشكل جماعي مرة واحدة لمدة يوم كامل.

لكن السيناريوهات التي قد تؤدي إلى ذلك تشمل:

اصطدام كويكب بكوكب الأرض

هجوم عالمي إلكتروني ضخم

حرب نووية عالمية

توهج شمسي ساحق

الإنترنت ليس مجرد جهاز كمبيوتر مركزي واحد يمكن لأي شخص فصله في أي لحظة. بل هو عبارة عن شبكة لا مركزية واسعة النطاق من أجهزة الكمبيوتر والآلات الممتدة عبر الكوكب.

قال بول ليفينسون، الأستاذ في جامعة فوردهام والذي نشر العديد من الكتب حول التكنولوجيا والعصر الرقمي، لـCIO: “سيكون من الصعب جدًا جدًا أن تتعطل شبكة الإنترنت بأكملها بناءً على مبدأ مهم في نظرية الأنظمة يسمى التكرار”.

"هناك العديد من أنظمة النسخ الاحتياطي، والعديد من الحلول البديلة، والعديد من الطرق المختلفة للانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب. كل هذه تأتي عبر الإنترنت بشكل فوري وتلقائي في حالة فشل النظام."

انقطاع Cloudflare

للحصول على مثال لكيفية تعطل جزء كبير من الإنترنت، إذا واجهت إحدى أكبر شبكات الإنترنت في العالم، Cloudflare، مشكلة، فيمكن أن تؤثر على جزء كبير من مواقع الويب في العالم، وخاصة شركات التجارة الإلكترونية.

Cloudflare يعمل بمثابة وكيل عكسي بين زائر موقع الويب وموفر استضافة عميل Cloudflare، وفقاً لـ Wikipedia.

حدث انقطاع في العمل بالفعل في يونيو 2022، عندما تعطل 19 خادماً من خوادم Cloudflare، مما أثر على مواقع مثل Discord وDoorDash وFitbit وNordVPN وPeloton، وفقًا لـ CNET.

وأوضحت Cloudflare على مدونتها أن انقطاع الإنترنت كان بسبب "تغيير في تكوين الشبكة".

انقطاع التيار الكهربائي بقيادة سياسية

في جميع أنحاء العالم، تعاني العديد من البلدان مثل روسيا وإيران والصين - أو تشهد حالياً - عمليات إغلاق للإنترنت لأسباب سياسية أو حكومية، مما يؤثر على أعمالها وأنظمتها التعليمية والصحية.

في الفترة من يناير إلى مايو 2023، وثقت منظمة Access Now وتحالف #KeepItOn "ما لا يقل عن 80 عملية إغلاق في 21 دولة... مع 18 عملية إغلاق مستمرة منذ عام 2022".

Access Now هي منظمة غير ربحية مهمتها الدفاع عن الحقوق المدنية الرقمية وتوسيع نطاقها للأشخاص في جميع أنحاء العالم:

هل يجب علينا تقليل اعتمادنا على الإنترنت؟

إن تقليل استخدامنا للإنترنت ليس خياراً في هذه المرحلة.

أصبحت شبكة الإنترنت والتقنيات الجديدة الناشئة عنها هي طريقة العالم الآن.

وعلى الرغم من وجود مشكلات محتملة في أي تقنية جديدة، إلا أن هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام الإنترنت لتحسين عملياتنا وحياتنا اليومية.